شهادة الماجستير وشهاة الدكتوراة في إدارة اﻷعمال, تعريفها و اﻷختلافات و أيهم أﻷفضل لك

إننا نعيش اليوم في عالم دائم التجدد و سريع التطور و مليء بالمعلومات و مصادر ووسائل للحصول على تلك

 المعلومات.  من أكثر جوانب الحياة التي تأثرت بهذا التطور هي جانب او عالم الدراسات ما بعد التخرج و من أهم و أكثر تلك الشهادات هي ماجستير إدارة اﻷعمال و شهادة الدكتوراة في إدارة اﻷموال.

سنتعرض اليوم لتعريف كل من تلك الشهادات و ما الفرق بين mba و dba والسبب الذي يجعل كلا الخيارين أفضل متى تختار ملاحقة ماجستير في إدارة اﻷعمال و دكتوراه في إدارة الأعمال.

١) تعريف ماجستير إدارة الأعمال

التعريف المتفق عليه لماجستير إدارة الأعمال أو الMBA هو أنها شهادة أو درجة الماجستير عامة ما بعد التخرج و التي تمنح الملتحقين بها العديد من المهارات القيادية و اﻹدارية العملية  في إدارة المشاريع من أصغر تفصيلية لكيفية تكبير الشركة وزيادة نصيبها من السوق. 

أحصل اﻵن على ماجستير إدارة اﻷعمال مزدوج أو ثلاثي أﻷعتماد ب٢,٥٠٠$

٢) تعريف شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال

التعريف الأكثر تداولا و الموجود في موقع ويكيبيديا, هي شهادة دكتوراه تخصصية في إدارة الأعمال التي تستحق بناءا على مجموعة من المعايير و النشاطات التي يجب تحققها و استيفائها و تلك المعايير هي الدراسة و البحث و مهارات التقديم و تقديم أطروحة بناء على ما سبق.

احصل على دكتوراه في إدارة اﻷعمال من أفضل المؤسسات بدءا من ٣,٥٠٠$

 

٣) الفرق بين شهادة الماجستير و الدكتوراة في إدارة اﻷعمال

تتعدد  الفروق بين الماجستير اﻷاكاديمي و المهني و بين درجة الدكتوراة في مجال إدارة الأعمال إﻹ إن ذلك لا يعني أنهم غير مترابطين, فعلي سبيل المثال لا يمكن الحصول على دكتوراه في إدارة الأعمال دون الحصول على شهادة الماجستير في نفس المجال و كلتا الشهادتين تساعد على حصول صاحبها على فرص توظيف افضل و لي مرتبات أعلى, أما الفروق فهي كأﻵتي

طبيعة المحتوى

إن ماجستير إدارة اﻷعمال المهني يهدف إلي إعطاء صاحبها معلومات حول بل إدارة الشركات و المشاريع, و اﻹدارة  المالية  علي أساس إن غرض ماجستير في إدارة أﻷعمال هو إع صاحبها مهارات تطبق في الحياة العملية.

علي الوجه الأخر, بالنسبة للدكتوراة إدارة اﻷعماا فإنها تركز على جزء محدد  من مواضيع إختصاص إدارة اﻷعمال وكون استحقاقها متوقف على المناقشة اطروحة البحث أمام لجنة من المتخصصين و تهدف الدكتوراة إلي تنمية قدرات البحث عن المعلومات وإعداد البحوث عرض المعلومات و مناقشتها. 

كيفية التعامل مع اﻷزمات

في حالة عرض مشكلة أو حالة علية حدث أثناء دراستك للماجستير عادة ما تكون الحلول المقترحة تقليدية  أو من وجهة نظر المدراء, أما عن الدكتوراه فإنها تركز على حل او معالجة وضع معين عن طريق لأطروحة التي تناقش مع لجنة من المتخصصي

إن ماجستير إدارة اﻷعمال المهني يهدف إلي إعطاء صاحبها معلومات حول بل إدارة الشركات و المشاريع, و اﻹدارة  المالية  علي أساس إن غرض ماجستير في إدارة أﻷعمال هو إعطاء صاحبها مهارات تطبق في الحياة العملية.

عالوجه الأخر, بالنسبة للدكتوراة إدارة اﻷعماا فإنها تركز على جزء محدد  من مواضيع إختصاص إدارة اﻷعمال وكون استحقاقها متوقف علي مناقشة اطروحة البحث أمام لجنة من المتخصصين

جهات اﻷعتماد 

تختلف الشهادتين من حيث ااﻷعتماد نظرا ﻷن شهادة الماجستير في إدارة الأعمال تقدم من قبل الجامعات وكذلك الهيئات والمدارس الاقتصاد كورتن و غيرها, مما يجعل وجود جهات اعتماد أمر ضروري للحفاظ على مستوى التعليم الذي يتلقاه الافرد٠ واهم جهات الاعتماد هي:

جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال الجماعية AACSB 

جمعية ماجستير إدارة الأعمال AMBA 

نظام تحسين الجودة الأوروبي EQUIS 

كلية إدارة الأعمال الدولية في الدول الاسكندنافية IBSS 

أكاديمية الأعمال الدولية بسويسرا IBAS 

جامعة آسيا للتعلم الإلكتروني AEU 

أما بالنسبة للدكتوراة أنها شهادة جامعية ولذلك لا تحتاج إلى اعتماد من جهات خارجية لأنها تكون معتمدة من الجامعة نفسها 

٤) أيهما أفضل؟

ما يعد أﻷنسب لك أو أﻷختيار الذي يعد اﻷفضل لك هو أمر متعلق بما هو أنسب لك من زاوية  التكلفة, مدى اﻷستفادة والعائد الوظيفي, العلمي و المال إلا أنه بلا شك ان اخذ دكتوراة او ماجستير في إدارة اﻷعمال أمر مفيد

مقاﻷت أخرى

ما هو تخصص الموارد البشرية

ما هو ماجستير إدارة اﻷعمال

كل ما تحتاج معرفته عن دكتوراه إدارة الأعمال

Leave A Comment

Your email address will not be published.