ما هي شهادة دكتوراه ادارة الأعمال, تعرف على مميزتها و شروطها

علي اثر التطورالتكنولوجي الذي يشهده العالم منذ بدايه القرن العشرين حتي الان اصبح العالم قريه صغيره. ترتب علي ذلك عده نتاءج من اهمها انك لم تعد تتنافس في سوق العمل علي مستوى الداخل بل و علي مستوي الخارج كذلك بالاضافة لزياده مستوى المنافسه.

من الاثار الاخري المترتبه علي العولمه هو ظهور نظم تعليميه جديده واحياء اخر قديمة و من احد الشهادت التقليديه و ااتي لا تزال محل لاهتمام العديد من العاملين و الباحثين هي شهادة   الدكتوراه في إدارة الاعمال

نظرا لاهميه الامر و انشغال معظمنا, ان لم يكن كلنا بايجاد وساءل لتنمية مهارتنا و لاستغلال مدة عملنا بالمنزل قررنا ان نقوم بتعريف ما هي الدكتوراه بالتحديد,شروط الحصول عليها الفرق بينا وبين شهادة الماجستير في إدارة الأعمال.

١) تعريف ما هي شهادة الدكتوراه

التعريف المتعارف عليه لشهادة الدكتوراه  في إدارة الاعمال انها شهادة جامعيه تمنح من قبل الجامعة المعنيه بمنحها, و هي من اعلي الشهادات الاكآدميه التخصصية التي يمكن ان تمنح في اي مجال. تمنح شهاده الدكتوراه حاملها حق التدريس في المجال او الاختصاص الذي حقق استحق فيه الدكتوراه.

عاده ما يسبق الماجستير الدكتوراه و تليها الاستاذية. منح الدكتوراة بعد تقديم اطروحة مكتوبه و مناقشتها امام لجنه مكونه من دكاتره متخصصين م نفس ذات المجال. تستلزم الدكتوراه سنتين من البحث في خلالها يجب علي الملتحق بها تقديم اطروحه اساسها بحث او مجموعه من الابحاث المتجانسه و المبتكرة.

هناك نوع آخر من شهادات الدكتوراة و هو مايسمي بشهادات الدكتوراه الفخرية و عاده ما تقدم او يمكن ان يحصل عليها الفرد الشكر, التكريم, العرفان او كمكأفأة علي انجاز علمي او خدمة اجتماعية علي غرار نظيرها الاكاديمي الذي يستحق نتيجة بحث مبتكر و اطروحه تم مناقشتها من قبل مختصين في المجال لاجل الحصول علي شهادة الدكتوراه.

تميز الدكتوراه الفخريه عن الاكاديميه باضافة حرفي ال . C H التي هي اختصار لكلمة Honoris Causa. يم ان يحمل فرد واحد اكثر من دكتوراة  فخرية و من اشهر حامليها علي مر التاريخ هم المقدمة الشهيرة اوبرا ونفري, كاتبه سلسله هاري يبوت الشهيرة ج. ك رولينج, عالم الفضاء المصري دكتور فاروق الباز واخيرآ و ليس آخرآ الدكتور احمد عكاشة.

انضم لهؤلاء العظماء و احصل علي دكتوراه الاعمال الخاص بك ومقابل ٣,ه٠٠ $

٢)  دكتوراة إدارة الاعمال وماجستير إدارة الاعمال

احيانآ ما يحدث هناك لبس او خلط بين دكتوراة إدارة الاعمال و ماجستير إدارة الاعمال علي الرغم من ان كلتا الشهادتين يعدوا من قبيل شهادات ما بعد التخرج و انه في نفس الوقت كلتهما يعتبروا من اعلي الشهادات الا ان هذا لا يعني وجود الاختلافات التي سنتعرض لها حالا

: طبيعه الشهاده و تصنيفها

ان شهاده الدكتوراة هي شهادة او درجة الدكتوراه هي احد الدرجات العلمية بالاساس و تستعمل عادة لاجل الارتقاء في مراحل التوظيف الآكاديمي المختلف.  ماجستير إدارة الاعمال علي الناحية الاخري شهاده مهنية بالاساس و تركيز الشهادة هو تعليم مهارات قيادية, ماليه, اداره الاعمال و مواضيع اخري من شانها تمكين صاحبها من اما إدارة فريق كامل او ادارة و انشاء مشروع من الالف إلي الياء.

 : المده

ان ماجستير إدارة الاعمال يتنوع من حيث انواعه و المدد التي يمكن اتمامه فيه بحيث يمكت اتمامها علي مدة سنه او سنتين و يمكن ايضا اخذها بدوام كلي او جزءي. شهادة الدكتوراه إدارة الاعمال لا تقل مدتها عن سنتين ذلك لان تلك هي الحد الادني من مده البحث للازمة قبل ان يقوم الباحث بتحضير مطروحه ليتم منانقشتها من لجنه من المختصيين.

: الغاية

الغرض من شهاده الدكتوراه هو تطويرمهارات البحث العلمي والمناقشة و كيفية تقديم المعلومات و صياغتها. علي الوجه الآخر, الغرض من ماجستير إدارة الاعمال هو اعداد افراد قادرين علي قيادة فرق في مكان عملهم و انشاء مشاريع من اول خطوة ﻵخر خطوة.

                            ٣) شروط الحصول علي شهادة دكتوراه

هناك العديد من الشروط التي يجب تحققها قبل مرحلة  تقديم البحث ليتم مناقشة فتمنح درجة الدكتوراه لصاحبها او لا تعطي. الشروط السابقه لهذه المرحله و التي يجب ان تتحقق حتي يكون :الفرد مؤهل للتقديم و الحصول علي درجة دكتوراه و هي

اتمام دراسته الثانوية.

اتمام دراسته الجامعية في جامعة معترف بها مع حصوله علي تقدير جيد علي الاقل

اتمام المتطلب اللغوي اي الحصول علي شهادة التوفل الانجليزي

بعد قبول المتقدم و استيفاؤه للشروط السابقة توجد بعض الشروط اللاحقة علي قبوله في الدكتوراه و هي

اتمام رسالة الماجستير في مده يمكن ان تزيد و لكن لا تقل عن سنتين

التقديم عل الماجستير في الجامعة لمده لا تقل عن السنتين

اخيرآ و ليس آخرآ يشترط تقديم بحث مبتكر و قابل للمناقشة من قبل لجنه مكونه من مختصين في المجال

إن اتخاذ قرار السعي وراء الدكتوراه هو استثمار وقتي قبل ان يكون مالي و لذلك يجب قبل الاقدام علي هذه الخطوه ان تكون تمعنت في التفكير في هل هذا هو ما تحتاجه علي المستوي الشخصي و المستوي المهني. بالرغم ان الجمله  السابقة لا توحي بان السعي وراء دكتوراه امر مجدي الي انه مثمر في كل الحالات و مجدي بالذات لمن يعرف إذا كان في حاجة اليها ام لا.

مقالات اخري:

الفرق بين المدير التقليدي و القاءد.

اسالب التدريب المختلفة.

التدريب.

فن اتخاذ القرار.

Leave A Comment

Your email address will not be published.