اهم مواد شهادة دكتوراه إدارة الاعمال

تتعدد الشهادات و الدرجات المهنية والاكادمية في مجال إدارة الاعمال و من احد ابرزتلك الشهادات هي درجه الدكتوراه في إدارة الاعمال ( DBA ).من اكثر التساؤلات التي تثار فيما يتعلق بشهادات الدكتوراه في مجال إدارة الاعمال تدور حول تعريفها, شروطها و موادها.

١) ما هي دكتوراه إدارة الاعمال؟

تعددت و اختلفت مفاهيم و صور دكتوراه إدارة الاعمال الي ان استقروا علي تعريف الدكتوراه في إدارة الاعمال علي انها شهادة او درجة جامعية و تعطي لحاملها حق التدريس في المجال و الاختصاص  الذي يحمل  فيه شهادة الدكتوراه.

تهدف دكتوراه ادارة الاعمال إلي تنميه و اعداد المدراء سواء في القطاع العام او الخاص, المالي و غير المالي منها, مهاراتهم الإدارية  و اكتساب المزيد من المعرفه في مجال إدارة الاعمال لتحقيق الارتقاء الوظيفي  تستحق الدكتوراة في إدارة الاعمال بناء علي مناقشة للبحث المبتكر المقدم من الممتحن في اختصاصاته المختارة تتم مع لجنه مكونة من متخصصون في التخصصات التي قام المتقدم باختيارها.

 

٢) ما هي شروط القبول؟

نظرآ للمكانة المميزه التي تتمتع بها دكتوراه إدارة الاعمال و حاجة المتقدمون الي خبرة عمليه عل ارض الواقع, توجد شروط معينة و التي هي:

يجب علي المتقدم أن يكون حاصل علي ماجستير اكاديمي او مهني في إدارة الاعمال

يشترط وجود خبرة عمليه سابقه قبل التقديم في صورة خمس سنوات تحسب من تاريخ الحصوﻻ علي الدرجه العلمي الاولي اي الماجستير.

يجب كذلك علي المتقدم اجتياز امتحان إجادة اللغة الانجليزية  ( TOEFL) بدرجة ٥٠٠ من مركز لغات و ترجمة معت في خلال سنه من تاريخ التقديم علي الدبلومة.

التحق باحد برامجنا احصل علي دكتوراة في إدارة الاعمال ب ٢,٥٠٠$ 

 

٣) مواد شهادة دكتوراه إدارة الاعمال

إن اقل مدة لدكتوراه إدارة الاعمال هي ثلاث سنوات بالنسبة للطالب بدوام كلي و تكون ٥ سنوات لمن يدرسون بكل جزءي. عدد الساعات المعتمدده هي ٦٦ ساعه, ٤٥ ساعة منها مخصصة للمقرر الدراسي و ٢١ ساعة للبحث و مناقشته. أخيرآ و ليس اخيرهذه هي تخصصات دكتوراه إدارة الاعمال:

التسويق الاستراتيجي

الاقتصاد الإداري

أعمال عالمية

محاسبة وتمويل متقدم

القيادة التنظيمية

الإدارة الاستراتيجية

فلسفة البحث

مناهج البحث العلمي

إحصائيات متقدمة

تحليل متعدد المتغيرات

محاسبة وتمويل متقدم

أطروحة

مقالات آخري

كل ما تحتاج معرفته عن دكتوراه إدارة الاعمال

تخصص الموارد البشرية ما بين الحاضر و المستقبل

كيف تكون موظف موارد بشرية ناجح

الفرق بين المدير التقليدي و للقائد

Leave A Comment

Your email address will not be published.