الفرق بين الشهادات المهنية والشهادات الأكاديمية

هل تبحث عن طريقة للتقدم في حياتك المهنية أو كسب المزيد أو تحمل المزيد من المسؤوليات داخل الشركة؟ يمكن أن يساعدك الحصول على درجة علمية متقدمة في تحقيق هذه الأهداف. من المهم أن تعرف أن هناك نوعين من الشهادات: الدرجة المهنية والدرجة الأكاديمية. كل من هذه الدرجات لها فوائدها الخاصة ويمكن أن تساعدك في مسار حياتك المهنية.

لا يعرف الكثير من الناس أن هناك فرقًا بين الدرجات المهنية والأكاديمية، حيث يتم استخدامهما بالتبادل في معظم الأوقات. ولهذا السبب سنركز في هذه المقالة على الفرق بين هاتين الدرجتين. ومع ذلك، دعونا نبدأ بإعطاء تعريف لكل نوع من هذه الأنواع من الدرجات.

اقرأ أيضا:  سلوك المستهلك هو المتحكم في جميع قرارات شرائك!

ما هي الدرجة المهنية؟

الدرجة المهنية، والمعروفة باسم الدرجة المهنية الأولى، هي درجة يمكن الحصول عليها للعمل في مجالات معينة مثل الطب والصيدلة والقانون وغيرها الكثير. في النظام التعليمي الأمريكي، تعتبر الشهادة المهنية بمثابة برنامج على مستوى الدراسات العليا لأنها تتبع الدراسات الجامعية. تم تصميم هذا النوع من الدرجات العلمية لإعداد حاملها لمهنة معينة من خلال التركيز على المهارات العملية بدلاً من النظرية والتحليل. عادةً ما تكون هذه المهن مرخصة أو منظمة بطريقة أخرى من قبل هيئة حكومية أو هيئة معتمدة من الحكومة.

على الرغم من أن العديد من الشهادات المهنية تحمل مصطلح “دكتوراه” في عنوانها، إلا أنه يجب على المرء أن يحرص على عدم الخلط بينها وبين الدكتوراه. درجات أو أنواع أخرى من الدكتوراه البحثية. الدرجة المهنية لا تتطلب أطروحة كدكتوراه. قد يطلب.

كم من الوقت يستغرق الحصول على الشهادة المهنية؟

على الرغم من أننا نرغب في الحصول على إجابة محددة حول هذا السؤال، إلا أن هذا غير ممكن للأسف. ويرجع ذلك أساسًا إلى أن طول البرامج المهنية يعتمد على المؤسسة التي تقرر الالتحاق بها. التقدير الذي يمكننا إخبارك به هو أن طول البرنامج يمكن أن يصل إلى ست سنوات.

https://wa.me/201000498154

ما هي الدرجة الأكاديمية؟

الدرجة الأكاديمية هي مؤهل يتم تقديمه للطلاب بعد إكمال دورة دراسية بنجاح في مؤسسة للتعليم العالي مثل الجامعة أو الكلية. على عكس الدرجات المهنية، فإن الدرجات الأكاديمية موجهة نحو البحث وبالتالي إعداد الطلاب للمهن الموجهة نحو البحث. تعتمد الدورات على المعرفة التقنية التي يتم تعلمها خلال البرنامج، وعادة ما يُطلب من الطلاب تخطيط وتنظيم وإجراء البحوث لإكمال الدورات الدراسية الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يُطلب من الطلاب إكمال أطروحة أو مشروع التخرج من أجل التخرج.

تغطي الدرجات الأكاديمية العديد من التخصصات. يعتبر أي تخصص يتضمن منهجًا يركز على النظرية والتاريخ والمنهجية والمواد البحثية درجة أكاديمية.

كم من الوقت يستغرق الحصول على الدرجة العلمية؟

أما بالنسبة لمدة الشهادة الأكاديمية، فيعتمد ذلك على الدرجة الأكاديمية التي تحصل عليها. تقدم العديد من المؤسسات التعليمية شهادات أكاديمية على مستويات مختلفة، بدءًا من درجة الزمالة التي تستغرق عامين حتى تنتهي، وقد تستغرق درجة البكالوريوس ما يصل إلى 4 سنوات، وقد تستغرق درجة الماجستير ما يصل إلى 1.5-2 سنة، في حين يمكن أن تستغرق درجة الدكتوراه 4 سنوات. -6 سنوات.

اقرأ أيضا:  مهام مدير العمليات | مفتاح النجاح في عالم الأعمال الديناميكي

الفرق بين الدرجة المهنية والدرجة الأكاديمية

عندما يتعلق الأمر بالتمييز بين هاتين الدرجتين، فإن هذا التمييز ليس دائمًا واضحًا تمامًا. وفي أغلب الأحيان، تكمّل هاتان الدرجتان بعضهما البعض. هناك حالات يحتاج فيها طالب الهندسة الإنشائية إلى معرفة بالفيزياء لفهم الأحمال وقوى الضغط والحصول على أساس في الجيولوجيا لمعرفة حالة التربة.

ومع ذلك، يمكن ملاحظة الفرق الرئيسي بين الاثنين في حقيقة أن الدرجة الأكاديمية تعد الطلاب للمهن ذات التوجه البحثي. وفي المقابل، فإن الدرجة المهنية تعد الطلاب للمهن في مجالات محددة. وعلى مستوى البكالوريوس، يكون التمييز بين الاثنين أقل وضوحًا. ومع ذلك، فإنها تصبح أكثر وضوحا على مستوى الماجستير والدكتوراه.

إذا كنت تبحث عن طريقة للتقدم في حياتك المهنية، أو كسب المزيد من المال، أو تحمل المزيد من المسؤولية داخل مؤسستك، فإن الحصول على درجة علمية متقدمة يمكن أن يساعدك في تحقيق أهدافك. ففي نهاية المطاف، يزعم 61% من أصحاب العمل أن المهارات اللازمة لوظائفهم قد تطورت، وتتطلب الآن مستوى أساسيًا أعلى من التعليم. علاوة على ذلك، سيكون هناك نمو بنسبة 14% في الوظائف التي تتطلب درجة الماجستير بحلول عام 2024.

عند اتخاذ قرار بشأن متابعة درجة علمية متقدمة أم لا، من المهم معرفة نوع الدرجة التي ستساعدك على تحقيق أهدافك الشخصية والمهنية: درجة مهنية أم درجة أكاديمية؟

كل درجة لها فوائدها الخاصة التي قد تجعل درجة واحدة أكثر أهمية بالنسبة لك اعتمادا على مهنتك.

https://wa.me/201000498154

فيما يلي بعض النقاط المهمة التي يجب تذكرها عند مقارنة الدرجات المهنية والأكاديمية:

الدرجات المهنية هي مؤهلات أكاديمية.

الشهادات المهنية مطلوبة لدخول بعض المهن.

لا تستهدف الدرجات الأكاديمية المهن أو الأدوار المهنية المتخصصة، ويمكن استخدامها في مختلف المجالات والإعدادات المهنية.

عادةً ما تستغرق الدرجات المهنية وقتًا أطول لإكمالها من الدرجات الأكاديمية.

قد يكون للدرجات المهنية متطلبات تأهيل إضافية مثل اختبارات المحاماة واختبارات الترخيص وبرامج المتدربين المرفقة.

درجة البكالوريوس المهنية ليست هي نفسها درجة البكالوريوس.

على الرغم من أنه من الممكن العثور على فرق كبير بين هاتين الدرجتين مرة واحدة، إلا أنه يجب أن نخبرك أن هذا غير ممكن. كلاهما يكمل بعضهما البعض. لا يمكن للمرء أن يحصل على شهادة مهنية دون أن يكون لديه خلفية أكاديمية أولاً، في حين أن الشهادة الأكاديمية لها جانب مهني يتم من خلاله إعداد الطلاب للانضمام إلى سوق العمل. تعتمد الدرجة التي تختارها على أهدافك وغاياتك. لهذا السبب عليك أن تنظر داخل نفسك وتفهم ما تريد أن تفعله.

اقرأ أيضا:  دراسة الماجستير في سويسرا

 فوائد الشهادات المهنية

فيما يلي بعض المزايا التي تصاحب عادةً الشهادات المهنية:

مجموعة المهارات الموسعة: تتيح لك المؤهلات المهنية التوسع في المهارات التي تعرفها بالفعل واكتساب خبرة جديدة في تطبيق تلك المهارات.

فرص وظيفية موسعة: يؤهلك المؤهل المهني لشغل مناصب محددة قد لا تكون متاحة لك.

الميزة التنافسية: في المجالات التي لا يشترط فيها شغل هذا المنصب، سيمنحك المؤهل المهني ميزة تنافسية على المرشحين الآخرين.

زيادة إمكانية الكسب: كلما اكتسبت المزيد من التدريب والمهارات، زادت إمكانية الكسب لديك.

تحقيق الذات: عادة ما يحمل المؤهل المهني معه شعوراً بتحقيق الذات والإنجاز.

خاتمة:

في حين أن الشهادات تظل حيوية لبناء أساس قوي للمعرفة الأكاديمية، فإن الشهادات المهنية توفر مسارًا تكميليًا للمحترفين لاكتساب المهارات والخبرات المتخصصة التي تتوافق بشكل مباشر مع متطلبات الصناعة. إن الطبيعة المركزة، وأهمية الصناعة، واكتساب المهارات السريعة المرتبطة بالشهادات تجعلها إضافة قيمة إلى الملف الشخصي التعليمي والمهني. من خلال الجمع بين المعرفة الشاملة المكتسبة من خلال الدرجات العلمية والشهادات المستهدفة، يمكن للمحترفين تعزيز آفاق حياتهم المهنية، والتكيف مع تغيرات الصناعة، والتميز في سوق العمل التنافسي. في نهاية المطاف، يعتمد الاختيار بين متابعة درجة علمية أو الحصول على شهادة مهنية على أهداف الفرد المهنية واهتماماته والاحتياجات المحددة للصناعة التي يختارها.

تساعد الدرجة المهنية الطلاب على الاستعداد للمهن في مجالات محددة، وبالنسبة لمده الدراسة في VERN و IBAS فهي تمتد من سنة إلى 3 سنوات.

غالبًا ما تركز هذه البرامج قدرًا كبيرًا على التطبيق في العالم الحقيقي، حيث تتطلب العديد من البرامج المهنية من الطلاب إكمال التدريب الداخلي أو المشاريع في مجال دراستهم قبل التخرج. يتيح ذلك للطلاب الحصول على تدريب مكثف أثناء العمل وتعزيز سيرتهم الذاتية.

 اكتشف برامج ماجستير ودكتوراه إدارة الأعمال الخاص بنا VERN و IBAS وتواصل معنا.

https://wa.me/201000498154

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *