ما هو العائد من الإستثمار في ماجستير إدارة الأعمال

إذا كنت تفكر في الإستثمار في تعليمك من خلال دراسة ماجستير إدارة الأعمال، فعليك أولاً أن تفهم القيمة الحقيقية لكسب ماجستير إدارة الأعمال.

ولتحديد القيمة الحقيقية لماجستير إدارة الأعمال، عليك أيضاً أن تعرف كيفية حساب العائد منه، ويجب أن تأخذ العديد من العوامل المختلفة في الإعتبار.

فربما تكون أكثر إهتماماً بجودة عملك أو ما هي الفرص التي ستتاح لك بمجرد الإنتهاء من دراسته؟ وفي كلتا الحالتين، فقرار حصولك على ماجستير إدارة الأعمال هو قرار شخصي.

إذاً فما هي المقاييس التي سيتم القياس بها لمعرفة قيمة ماجستير إدارة الأعمال.

دعنا نُلقِ نظرة على بعض هذه العوامل، والتي قد ترغب في وضعها في الإعتبار

ضع في إعتبارك الفوائد المالية من ماجستير إدارة الأعمال عند حساب عائد الإستثمار

تُعد حاسبة العائد على الإستثمار في MBA أداة قيمة لمساعدتك في تقييم إستثمارك من حيث التكلفة المُطلقة في مقابل الربح.

ومن أجل فهم الفائدة الحقيقية منه، ستحتاج إلى أن تسأل نفسك أسئلة مثل “ما هو مستوى زيادة الراتب الذي يمكن أن أتوقعه من دراسة ماجستير إدارة الأعمال؟”، وتعتمد الإجابة على هذا السؤال على مكان عملك، وفي أي مجال تعمل.

أظهر إستطلاع التوظيف المؤسسي لمجلس قبول الخريجين (GMAC ™)  لعام 2019 أن خريجي ماجستير إدارة الأعمال سيستمرون في الحصول على راتب ممتاز مقارنة بغيرهم، وأضاف الإستبيان أن 56٪ من الشركات حول العالم تُخطط لزيادة الرواتب الأساسية لموظفي ماجستير إدارة الأعمال، في مقابل 48٪ من الشركات قد خططوا لزيادة الرواتب بداية التعيينات الجديدة لحاملي البكالوريوس والموجهين من نفس الصناعة.

“لتقدير أرباحك جيدًا بعد الحصول على ماجستير إدارة الأعمال، تحقق من هذه الآلة الحاسبة الفعالة لحساب الراتب”.

وبجانب الفائدة من دراسة ماجستير إدارة الأعمال في زيادة الرواتب المُحتملة، إلا أنه يمكنه أيضاً أن يفتح لك فرصًا مربحة أخرى، مثل المسار إلى القيادة التنفيذية، وفرص العمل الجديدة، والترقيات.

وتقدم العديد من الشركات أيضًا للموظفين الذين يدرسون برنامج MBA حوافز فورية، للمساعدة في تخفيف الضغط المالي الذي يأتي جنبًا إلى جنب مع الإستثمار المادي في كليات الدراسات العليا.

عامل تحقيق المكاسب في شبكتك المهنية عند حساب عائد الإستثمار من MBA

عند حساب عائد الإستثمار من ماجستير إدارة الأعمال، تحتاج أيضًا إلى النظر إلى ما وراء الأرقام، والنظر في تأثير شبكة مهنية قوية على قيمة الإستثمار في ماجستير إدارة الأعمال.

تتمثل إحدى أقوى المكافآت التي تحصل عليها في تجربة ماجستير إدارة الأعمال، في جودة وحجم الشبكة التي تقوم ببنائها وأنت تُكمِل درجتك العلمية.

فيمكن أن تمتد إلى ما وراء زملائك في غرفة الدراسة وأقرانك، ليشمل أساتذتك، وموجهيك، وحتى قادة الأعمال الذين تقابلهم.

يعتبر تكوين شبكتك عامل مؤثر للغاية في تعزيز عائد الإستثمار من ماجستير إدارة الأعمال، لذلك يجب أن يكون من المهم لديك عملية البحث بعناية أو التقدم إلى المدارس، أو الجامعات التي تمنحك ماجستير إدارة الأعمال.

اسأل أيضاً ممثلي القبول في المؤسسة التعليمية عن فرص التواصل وقوة الجمعيات المهنية في برامجهم، لمعرفة القيمة الإضافية من دراسة MBA من خلالهم.

ما هي الأسئلة الأخرى التي تحتاج إلى طرحها على ممثلي القبول؟

يقوم GMAC في كل عام بإستطلاع الآلاف من خريجي مدارس وجامعات إدارة الأعمال (b-school)، للحصول على تفاصيل عن تجربتهم وتتبع التقدم الوظيفي لهم.

ذكر 75٪ من الخريجين من مدارس إدارة الاعمال أن تعليمهم في مجال الإدارة ساعد كثيراً في تطوير شبكتهم المهنية.

فأحد المؤشرات التي تشير إلى أن المدارس تولّي أهمية أكبر لتطوير الشبكة هو أنه في عامي 2016 و2017، إرتفع عدد الخريجين الذين أكدوا بأن تعليمهم أثر على شبكتهم بشكل كبير إلى 83٪.

ولكن ربما يكون السبب الأكثر إقناعًا للإعتقاد بمدى تأثير MBA على شبكة الخريجين، هو أن أكثر من 90٪ من المُشارِكين في الإستطلاع قالوا أنهم بإستطاعتهم توظيف خريجي جامعاتهم للحصول على فرص وظيفية من خلالهم.

عندما يتعلق الأمر بالشبكات الفعّالة، فعليك أن تفهم أن الأمر لا يتعلق دائمًا بمن تعرفه، ولكن كيف وأين تذهب لمقابلة أشخاص جُدد.

تذكر أيضًا أن شبكتك القوية غالبًا ما تتعلق بكيفية مساعدتك للآخرين، وليس فقط كيف يمكنك مساعدة نفسك.

قم بتضمين الأولويات الشخصية عند حساب عائد الإستثمار في ماجستير إدارة الأعمال

عادةً ما تُترجم الأسئلة حول عائد الإستثمار في ماجستير إدارة الأعمال إلى أسئلة حول الرواتب المتوقعة، والتقدم الوظيفي.

ولكن من المهم أيضًا التفكير في ما يحفزك وما هي “الأشياء غير الملموسة” أو العوامل النوعية الأكثر أهمية بالنسبة لك؟

فعلى سبيل المثال:

  • هل يمكن لنوع العمل الذي تقوم به في ماجستير إدارة الأعمال أن يوفر لك الرٍضا الوظيفي والسعادة بما يتجاوز أعلى راتب ممكن؟
  • هل يُمكن أن تكون الشبكة التي تكتسبها أكثر قيمة من مِقدار راتبك؟
  • أم أن إحتمالية إكتساب الخبرات الحياتية ورؤية العالم من خلال الحصول على درجة ماجستير إدارة الأعمال تجعل الإستثمار مُجديًا؟

فمهما كان الأمر، قم بتقييم جميع المتغيرات التي تهمك أكثر، ثم إستخدمها كجزء من معاييرك الخاصة لتقييم برامج ماجستير إدارة الأعمال.

إذا كنت ترغب في إستكشاف برنامج ماجستير إدارة الأعمال الذي سيوفر لك أفضل عائد على الإستثمار؟ يٌقدم لك المركز الثقافي المصري “ECC” برنامج ماجستير إدارة الأعمال من أفضل الجامعات المعتمدة في العالم، لتفتح العديد من الفرص أمامك.

كل ما عليك هو الإتصال بنا لمعرفة المزيد عن MBA من “ECC” وللتحقق من المعلومات المتعلقة بمتطلبات الوصول، ومعايير القبول، والإختبارات، أو الوثائق التي تحتاجها للتقديم.

فقط قم بزيارة موقعنا من خلال الرابط أدناه

https://eccceg.com/

أو راسلنا على صفحة الفيسبوك

https://ar-ar.facebook.com/eccceg

Leave A Comment

Your email address will not be published.